المدونة

اختتام منافسات أولمبياد الكيمياء الدولي 2024 في الرياض

اختتام منافسات أولمبياد الكيمياء الدولي 2024 في الرياض

برعاية معالي وزير التعليم الأستاذ يوسف البنيان، اختتمت منافسات النسخة الـ 56 من أولمبياد الكيمياء الدولي 2024 في الرياض، بمشاركة 333 موهوبًا من 90 دولة. أشرف على المسابقة 260 متخصصًا عالميًا في مجال الكيمياء، بحضور كبار الشخصيات مثل رئيس مجلس إدارة مؤسسة “موهبة” سليمان الزبن، وأمين عام المؤسسة الدكتورة آمال الهزاع، ورئيس جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله السلمان، والرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك” عبدالرحمن الفقيه.

توزعت في الحفل الختامي 232 جائزة، منها 36 ميدالية ذهبية، و67 ميدالية فضية، و99 ميدالية برونزية، و30 شهادة تقديرية. حصل على المراكز الثلاثة الأولى الطالب تشونغ تشنغ من الصين، والطالب فيكتور ليلوف من بلغاريا، والطالب يوفي تشين من الولايات المتحدة الأمريكية.

فازت 47 دولة بأربع جوائز لكل منها، من بينها أرمينيا، أستراليا، والنمسا، بينما حصلت خمس دول على ثلاث جوائز لكل منها مثل الأرجنتين، والدنمارك. أما الدول التي حصلت على جائزتين فكانت كوبا، قرغيزستان، وبيرو. وأخيرًا، حصلت بلجيكا، كوستا ريكا، قبرص، جورجيا، ولوكسمبورج على جائزة واحدة.

اختتام منافسات أولمبياد الكيمياء الدولي 2024 في الرياض
اختتام منافسات أولمبياد الكيمياء الدولي 2024 في الرياض

أكد معالي وزير التعليم أن استضافة المملكة لهذا الحدث تعكس رؤية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، التي تهدف إلى جمع المبدعين والموهوبين من جميع أنحاء العالم لصنع شيء مميز. وأضاف أن استضافة أولمبياد الكيمياء الدولي تعزز التبادل العلمي والتعاون الدولي، وتشجع على إيجاد حلول عملية لتحديات العالم من خلال الابتكار والاستدامة.

 

في ختام الأولمبياد، تسلَّمت دولة الإمارات العربية المتحدة علم استضافة أولمبياد الكيمياء الدولي 2025، لتواصل رحلة هذا الحدث العالمي التي بدأت منذ عام 1985.

السابق
مدرس خصوصي إنجليزي: كيف يمكن لمدرس خصوصي إنجليزي أن يحدث فرقاً
التالي
تقويم العام الدراسي 1446/1447 هـ في السعودية

اترك تعليقاً